: آخر تحديث 7 ساعة و 50 دقيقة



الاكثر قراءة





ثغرة خطيرة في معالجات (انتل) تؤثر على ملايين الهواتف واجهزة الكومبيوتر في العالم

sourceسوالف سوفت شوهد 1459 تاريخ النشرJanuary 7, 2018, 12:00 pm



ثغرة خطيرة في معالجات (انتل) تؤثر على ملايين الهواتف واجهزة الكومبيوتر في العالم
ثغرة خطيرة في معالجات (انتل) تؤثر على ملايين الهواتف واجهزة الكومبيوتر في العالم

أماط باحثون اللثام عن مجموعة من الثغرات الأمنية التي قالوا إنها قد تتيح للمتسللين سرقة معلومات حساسة من كل جهاز حاسوب حديث تقريبا يحتوي على رقائق من إنتاج شركات إنتل كورب وأدفانسد مايكرو ديفايسيز (AMD) و(ARM).

وإحدى الثغرات تخص شركة (إنتل) وحدها لكن أخرى تؤثر على أجهزة الكمبيوتر المحمول والكمبيوتر المكتبي والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وخوادم الإنترنت على حد سواء.

وأصرت (إنتل) و(إيه.آر.إم) على أن المشكلة ليست في التصميم لكنها سوف تتطلب من المستخدمين تنزيل برنامج للإصلاح وتحديث نظام التشغيل الخاص بهم لمعالجة المشكلة.

وقال بريان كرزانيتش الرئيس التنفيذي لإنتل في مقابلة مع شبكة (سي.إن.بي.سي) مساء يوم الأربعاء ”الهواتف وأجهزة الكمبيوتر، كل شيء سيصيبه بعض التأثير ولكن سيختلف الأمر من منتج لآخر“.

وكشف باحثون من جوجل بروجيكت زيرو التابعة لمجموعة ألفابت بالتعاون مع باحثين أكاديميين وفي القطاع من عدة دول عن ثغرتين.

وتؤثر الثغرة الأولى والمسماة (ميلتداون) على رقائق إنتل وتتيح للمتسللين تجاوز الحاجز بين التطبيقات التي يشغلها المستخدمون وذاكرة الكمبيوتر، مما قد يتيح للمتسللين قراءة الذاكرة وسرقة كلمات المرور السرية.

وتتعلق الثغرة الثانية التي تحمل الاسم (سبتكر) بالرقائق من إنتاج شركات (إنتل) و(إيه.إم.دي) و(إيه.آر.إم) ويمكن أن تسمح للمتسللين بخداع التطبيقات الخالية من الأخطاء للحصول على معلومات سرية.

وقال الباحثون إن شركتي (أبل) و(مايكروسوفت) لديهما برمجيات إصلاح جاهزة لمستخدمي أجهزة الكمبيوتر المتأثرة بالثغرة (ميلتداون). وامتنعت (مايكروسوفت) عن التعقيب ولم ترد (أبل) على طلبات للتعليق.

وفي مقابلة مع رويترز، قال دانيال جروس أحد الباحثين بجامعة جراز للتكنولوجيا والذين اكتشفوا الثغرة (ميلتداون) إنها ”على الأرجح إحدى أسوأ ثغرات وحدات التشغيل المركزية المتكشفة على الإطلاق“.

وقال جروس إن (ميلتداون) مشكلة أكثر خطورة على المدى القصير ولكن يمكن معالجتها تماما من خلال برامج الإصلاح.

وأضاف أن الثغرة (سبتكر)، وهي الأوسع نطاقا والتي تؤثر على كافة الأجهزة الكمبيوترية تقريبا، يجد المتسللون صعوبة أكبر في استغلالها لكن يصعب إصلاحها أيضا وسوف تمثل مشكلة أكبر على المدى البعيد.

ومتحدثا إلى (سي.إن.بي.سي)، قال كرزانيتش الرئيس التنفيذي لشركة (إنتل) إن باحثي جوجل أبلغوا الشركة بالثغرات ”منذ فترة“ وإنها تختبر برامج إصلاح سينتجها مصنعو الأجهزة الذين يستخدمون رقائق الشركة الأسبوع المقبل. وقبل الكشف عن المشكلات، قالت جوجل عبر مدونتها إن إنتل وشركات أخرى تعتزم الإعلان عنها يوم التاسع من يناير كانون الثاني الجاري.

وتم الابلاغ عن الثغرات لأول مرة بواسطة نشرة (ذا ريجستر) المعنية بالتكنولوجيا. وذكرت النشرة أيضا أن تحديثات إصلاح الثغرات قد تسبب بطء تشغيل رقائق إنتل بنسبة 5 إلى 30 بالمئة.

ونفت (إنتل) أن برامج الإصلاح ستسبب بطء أجهزة الكمبيوتر التي تعتمد على الرقائق التي تنتجها.

وقال المتحدث باسم (إيه.آر.إم) فيل هيوز إن برامج الإصلاح تم إرسالها بالفعل إلى شركاء الشركة ومنهم العديد من شركات الهواتف الذكية.

وتأثرت رقائق (إيه.إن.دي) أيضا بواحدة على الأقل من الثغرات الأمنية ولكن يمكن إصلاحها من خلال تحديث للبرميجات.

وقالت الشركة إنها تعتقد أنه ”لا خطر تقريبا على منتجات (إيه.إن.دي) في الوقت الراهن“.

Reuters Arabic

لا يسمح بنقل هذا المحتوى من سوالف دون الاشارة برابط مباشر

تعليقات



19 ساعة و 50 دقيقة
شوهد
389

تسريبات جديدة تستعرض لنا التصميم الكامل للهاتف Huawei Nova 4

من المقرر أن يتم إزاحة الستار رسميًا عن الهاتف Huawei Nova 4 في اليوم 17 من شهر ديسمبر الجاري ليكون بذلك أول هاتف ذكي من شركة Huawei يضم الكاميرا ال..

19 ساعة و 50 دقيقة
شوهد
347

إختبارات الأداء تكشف لنا عن مواصفات الهاتف Honor View 20، وستشمل المعالج Kirin 980

قامت العلامة التجارية الفرعية Honor التابعة لشركة Huawei في وقت سابق من هذا الأسبوع بالتشويق للهاتف Honor View 20 في حدث خاص أقيم في هونغ كونغ. وقد أ..

19 ساعة و 50 دقيقة
شوهد
331

إحصائيات جديدة تؤكد مجددًا إستمرار إنخفاض مبيعات الهاتفين iPhone XS و iPhone XS Max

شهدت مبيعات iPhone بشهادة الجميع إنخفاضًا في الأونة الأخيرة. وهواتف iPhone الجديدة التي تم إصدارها هذا العام لا تحظى بتلك الشعبية التي كانت يت..

19 ساعة و 50 دقيقة
شوهد
327

Huawei تعمل على بروتوكول الشحن الجديد Huawei 20W SuperCharge

مع إطلاق الهاتف Huawei Mate 20 Pro الجديد، أعلنت شركة Huawei عن تقنية الشحن Huawei 40W SuperCharge التي تستطيع شحن بطارية بسعة 4200mAh بالكامل في غضون 60 دقيقة فقط...

7 ساعة و 50 دقيقة
شوهد
322

OnePlus مهتمة بفكرة إنشاء هاتف ذكي صغير الحجم لإرضاء الفئة الأخرى من المستهلكين

شهدت شاشات هواتفنا الذكية نموًا مطردًا على مدى السنوات القليلة الماضية، وهذا ليس بالضرورة أمرًا سيئًا نظرًا لأن المستخدمين يشعرون براح..

الشعار المرفق بجوار كل مقال هو شعار المصدر لذلك المقال كما أن أخبار تكنولوجي يحترم حقوق الملكية الفكرية للمصادر عبر تنفيذ سياسة الخصوصية التي تضمن تلك الحقوق لدى محركات البحث وزوار الموقع على حد سواء ولا يتحمل أخبار تكنولوجي ادنى مسؤولية عن صحة أو دقة تلك المقالات حيث تعبر عن رأي مصادرها

اخبار تكنولوجي© 2011جميع الحقوق محفوظة