: آخر تحديث 6 ساعة و 30 دقيقة



الاكثر قراءة





ثغرة خطيرة في معالجات (انتل) تؤثر على ملايين الهواتف واجهزة الكومبيوتر في العالم

sourceسوالف سوفت شوهد 1448 تاريخ النشرJanuary 7, 2018, 12:00 pm



ثغرة خطيرة في معالجات (انتل) تؤثر على ملايين الهواتف واجهزة الكومبيوتر في العالم
ثغرة خطيرة في معالجات (انتل) تؤثر على ملايين الهواتف واجهزة الكومبيوتر في العالم

أماط باحثون اللثام عن مجموعة من الثغرات الأمنية التي قالوا إنها قد تتيح للمتسللين سرقة معلومات حساسة من كل جهاز حاسوب حديث تقريبا يحتوي على رقائق من إنتاج شركات إنتل كورب وأدفانسد مايكرو ديفايسيز (AMD) و(ARM).

وإحدى الثغرات تخص شركة (إنتل) وحدها لكن أخرى تؤثر على أجهزة الكمبيوتر المحمول والكمبيوتر المكتبي والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وخوادم الإنترنت على حد سواء.

وأصرت (إنتل) و(إيه.آر.إم) على أن المشكلة ليست في التصميم لكنها سوف تتطلب من المستخدمين تنزيل برنامج للإصلاح وتحديث نظام التشغيل الخاص بهم لمعالجة المشكلة.

وقال بريان كرزانيتش الرئيس التنفيذي لإنتل في مقابلة مع شبكة (سي.إن.بي.سي) مساء يوم الأربعاء ”الهواتف وأجهزة الكمبيوتر، كل شيء سيصيبه بعض التأثير ولكن سيختلف الأمر من منتج لآخر“.

وكشف باحثون من جوجل بروجيكت زيرو التابعة لمجموعة ألفابت بالتعاون مع باحثين أكاديميين وفي القطاع من عدة دول عن ثغرتين.

وتؤثر الثغرة الأولى والمسماة (ميلتداون) على رقائق إنتل وتتيح للمتسللين تجاوز الحاجز بين التطبيقات التي يشغلها المستخدمون وذاكرة الكمبيوتر، مما قد يتيح للمتسللين قراءة الذاكرة وسرقة كلمات المرور السرية.

وتتعلق الثغرة الثانية التي تحمل الاسم (سبتكر) بالرقائق من إنتاج شركات (إنتل) و(إيه.إم.دي) و(إيه.آر.إم) ويمكن أن تسمح للمتسللين بخداع التطبيقات الخالية من الأخطاء للحصول على معلومات سرية.

وقال الباحثون إن شركتي (أبل) و(مايكروسوفت) لديهما برمجيات إصلاح جاهزة لمستخدمي أجهزة الكمبيوتر المتأثرة بالثغرة (ميلتداون). وامتنعت (مايكروسوفت) عن التعقيب ولم ترد (أبل) على طلبات للتعليق.

وفي مقابلة مع رويترز، قال دانيال جروس أحد الباحثين بجامعة جراز للتكنولوجيا والذين اكتشفوا الثغرة (ميلتداون) إنها ”على الأرجح إحدى أسوأ ثغرات وحدات التشغيل المركزية المتكشفة على الإطلاق“.

وقال جروس إن (ميلتداون) مشكلة أكثر خطورة على المدى القصير ولكن يمكن معالجتها تماما من خلال برامج الإصلاح.

وأضاف أن الثغرة (سبتكر)، وهي الأوسع نطاقا والتي تؤثر على كافة الأجهزة الكمبيوترية تقريبا، يجد المتسللون صعوبة أكبر في استغلالها لكن يصعب إصلاحها أيضا وسوف تمثل مشكلة أكبر على المدى البعيد.

ومتحدثا إلى (سي.إن.بي.سي)، قال كرزانيتش الرئيس التنفيذي لشركة (إنتل) إن باحثي جوجل أبلغوا الشركة بالثغرات ”منذ فترة“ وإنها تختبر برامج إصلاح سينتجها مصنعو الأجهزة الذين يستخدمون رقائق الشركة الأسبوع المقبل. وقبل الكشف عن المشكلات، قالت جوجل عبر مدونتها إن إنتل وشركات أخرى تعتزم الإعلان عنها يوم التاسع من يناير كانون الثاني الجاري.

وتم الابلاغ عن الثغرات لأول مرة بواسطة نشرة (ذا ريجستر) المعنية بالتكنولوجيا. وذكرت النشرة أيضا أن تحديثات إصلاح الثغرات قد تسبب بطء تشغيل رقائق إنتل بنسبة 5 إلى 30 بالمئة.

ونفت (إنتل) أن برامج الإصلاح ستسبب بطء أجهزة الكمبيوتر التي تعتمد على الرقائق التي تنتجها.

وقال المتحدث باسم (إيه.آر.إم) فيل هيوز إن برامج الإصلاح تم إرسالها بالفعل إلى شركاء الشركة ومنهم العديد من شركات الهواتف الذكية.

وتأثرت رقائق (إيه.إن.دي) أيضا بواحدة على الأقل من الثغرات الأمنية ولكن يمكن إصلاحها من خلال تحديث للبرميجات.

وقالت الشركة إنها تعتقد أنه ”لا خطر تقريبا على منتجات (إيه.إن.دي) في الوقت الراهن“.

Reuters Arabic

لا يسمح بنقل هذا المحتوى من سوالف دون الاشارة برابط مباشر

تعليقات



6 ساعة و 30 دقيقة
شوهد
397

آبل تطلق رسميًا تحديث MacOS Mojave لجميع المستخدمين في جميع أنحاء العالم

في مؤتمرها السنوي للمطورين WWDC 2018 في وقت سابق من هذا العام، قامت شركة آبل بإزاحة الستار رسميا عن الإصدار الرئيسي الأحدث من نظام MacOS تحت إسم..

18 ساعة و 30 دقيقة
شوهد
392

آبل تطلق مجموعة من الفيديوهات التعليمية بمناسبة إطلاق Apple Watch Series 4

في نهاية الأسبوع الماضي، قامت شركة آبل بإطلاق الساعة الذكية Apple Watch Series 4 بشكل رسمي في العديد من البلدان حول العالم إلى جانب الهاتفين iPhone XS..

18 ساعة و 30 دقيقة
شوهد
386

جوجل توفر إصلاحات مجانية لملاك هواتف Google Pixel المتضررين بسبب إعصار فلورنس

من المؤكد أن إعصار فلورنس ترك الكثير من الدمار خلفه، فقد تسبب هذا الإعصار في تدمير العديد من المنازل، وإزهاق العديد من الأرواح، وتشريد ا..

6 ساعة و 30 دقيقة
شوهد
366

جوجل تطلب من الموظفين حذف مذكرة تفصّل خططها لإطلاق محرك بحث خاضع للرقابة في الصين

أفادت تقارير قبل شهرين أن جوجل تتطلع لإطلاق محرك بحث خاضع للرقابة في الصين. أغلقت جوجل محرك البحث الخاص بها في الصين في العام 2010 وسط مخاوف..

18 ساعة و 30 دقيقة
شوهد
363

حاسب الألعاب المحمول Samsung Notebook Odyssey Z أصبح متوفرًا الآن للشراء بسعر 1799$

أعلنت شركة سامسونج عن الحاسوب المحمول Samsung Notebook Odyssey Z الموجه للاعبين في شهر أبريل الماضي. بعد مرور ستة أشهر تقريبًا على لحظة الإعلان الرس..

الشعار المرفق بجوار كل مقال هو شعار المصدر لذلك المقال كما أن أخبار تكنولوجي يحترم حقوق الملكية الفكرية للمصادر عبر تنفيذ سياسة الخصوصية التي تضمن تلك الحقوق لدى محركات البحث وزوار الموقع على حد سواء ولا يتحمل أخبار تكنولوجي ادنى مسؤولية عن صحة أو دقة تلك المقالات حيث تعبر عن رأي مصادرها

اخبار تكنولوجي© 2011جميع الحقوق محفوظة